القوة الناعمة في مصر من أين إلى أين؟ - مركز البديل للتخطيط والدراسات الاستراتيجية
القوة الناعمة في مصر من أين إلى أين؟

القوة الناعمة في مصر من أين إلى أين؟




يتطلب تحقيق أهداف السياسة الخارجية لأي دولة استعمال مجموعة من الأدوات التي تجمع بين القوة الناعمة والقوة الصلبة، حيث تكمن أهمية هذه الأدوات في كونها عاملًا مؤثرًا في مسار السياسة الخارجية، ومحددًا هامًا لمعالمها، كما ينطوي تطيبق السياسة الخارجية على توظيف هذه الأدوات حيث تتميز البيئة الداخلية والخارجية بأنها متفاعلة بصورة مستمرة مع النظام القائم للمجتمع الدولي من أحداث سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية واستراتيجية تسعى كل دولة أن تتكيف مع الوضع القائم حيث أنها إذا تقاعست عن هذا الدور ستكون في عزلة من أمرها في إطار الجماعة الدولية.

تحاول الدراسة إلقاء الضوء على تعريف القوة الناعمة، أهم مصادرها، ودوافع التحول من القوة الصلبة إلى القوة الناعمة، وكيفية استخدام القوة الصلبة في إطار سلمي مندرج تحت القوة الناعمة. مع إلقاء الضوء على القوة الناعمة للدولة المصرية وكيف يتم توظيفها، مع إبراز أهم نقاط الضعف الذي تعرضت لها هذه الأدواة نتيجة ارتباطها بالنظام السياسي المصري. 

أولًا- تعريف القوة الناعمة:

تعد “القوة الناعمة” هي القدرة على الهيمنة والسيطرة على المقدرات الثقافثة والأيديولوجية  للطرف المستهدف، حيث تتضمن إجباراً وإلزاماً غير مباشرين على التغيير والتأثير على الرأى العام، دون إظهار هوية الفاعل ولا الهدف الأساسي من عملية التغير، و يمكن تعريفها على إنها “قدرة طرف ما على التأثير والجذب تجاه الطرف الآخر دون استخدام أي شكل من أشكال العنف، من أجل الحصول على الأهداف أو النتائج التي يسعى لتحقيقها أحد الأطراف”.

وتعني في جوهرها القوة الروحية والمعنوية المتجسدة في الأفكار والأخلاق والمبادئ من خلال الدعم الذي تقدمه في مجالات الثقافة والفن علاوة على إعلائها العديد من القيم السياسية، ما يؤدي بالآخرين إلى احترام هذا الأسلوب والثقة فيه ثم اتباعه.

تمثل ذلك في النموذج التركي الذي حاول أن يظهر قوته الناعمة المتجسدة في ثقافته وقيمه السياسية علاوة على تكريس فكرة العمق الاستراتيجي في سياساته الخارجية، وبالفعل سعت بعض الدول في انتهاج هذا النموذج جاءت على رأسها الدولة المصرية في عهد الرئيس الأسبق “محمد مرسي”.

ثانيًا- أهم مصادر القوة الناعمة:

تتجسد مصادر القوة الناعمة في ثقافة المجتمع، والقيم السياسية (المقبولة داخليًا وخارجيًا)، والسياسة الخارجية (بمقدار شرعيتها)، عبر توظيفها لجذب الطرف الأخر متمثلة في (الصوت المعتدل في المنظمات الدولية الإقليمية، والدور القيادي، ونبذ العنف، وعدم التدخل في الشئون الداخلية للدول)، ثم الموارد الاقتصادية والموارد العسكرية (من خلال قنوات التعاون والتدريب أو التوظيف في أغراض إنسانية كالكوارث الطبيعية وغيرها).

ثالثًا- أسباب التحول من مفهوم القوي الصلبة “hard power” إلى “soft power”:

1– بروز دور الفاعلين من غير الدول في النظام العالمي، حيث أصبحت أدوارهم تتعدى حدود الدول كما أن أهدافهم ليست قاصرة على السياسة الداخلية للدولة فحسب بل أصبحت ذات تأثير واضح على النظام الدولي تأتي في مقدمة هذه الفواعل التنظيمات الإرهابية العابرة للحدود، والشركات متعددة الجنسيات، والمنظمات الحقوقية وغيرها.

2- تراجع الكثير من الدول في استخدام القوة العسكرية والدخول في حروب طويلة حيث عدم القدرة علي التغلب علي كثرة التكلفة سواء البشرية والمادية ومن أهم الحالات دخول الولايات المتحدة الأمريكية حرب فيتنام بدون وضع أهداف حقيقية وأيضًا استراتيجية خروج واضحة الأمر الذي ترتب عليه تكبدها خسائر فادحة، علاوة على تكرار نفس السيناريو في غزو العراق واحتلالها جعل ذلك الرأي العام الأمريكي يأثر علي صانعي السياسية الخارجية الأمريكية بالتراجع في الدخول في حروب عسكرية مرة ثانية ما وضح في الأزمة السورية.

3- أصبحت قوة الدول تقاس بمدى توظيفها لأدواتها الثقافية وقيمها السياسية وتاريخها الحضاري ليس فقط بمقدار الناتج القومي ولا ما تمتلكة من قدرات عسكرية.

رابعًأ- هنا لابد من الإشارة إلى كيفية توظيف القوة الصلبة لتتحول إلى “قوة ناعمة”

1- من خلال استخدام القوة للتهديد وليس استخدامها بشكل مباشر الذي تجلى في حالات التهديد المستمر للولايات المتحدة الأمريكية لكوريا الشمالية نتيجة استمرار تجاربها النووية التي تمثل تهديدًا للأمن والسلم العالمي.

2- استخدام الدبلوماسية العامة للاقناع والاستمالة بدلًا من الضغط والإكراه؛ تجسدت الجهود الوساطة على سبيل المثال التي تقوم بها دولة الكويت إبان الأزمة القطرية – الخليجية.

3- تقديم المعونات والإمدادت العسكرية لحماية الحلفاء بدلًا من الدخول بشكل مباشر في الحروب والمنازعات؛ تمثلت في أنماط التدخل العسكري الأمريكي في الشرق الأوسط بعد احتلال العراق الذي انتهج عدة أشكال منها القوات الخاصة المنوطة بتقديم المساعدات والتدريب والتنسيق بدون الاشتباك في مهام قتالية وفي أفغانستان وسوريا والعراق، علاوة على تسليح الأكراد باعتبارهم فصيل غير متحيز في الحرب السورية.

4- المشاركة في التحالفات الدولية، علاوة على تقديم الدعم الاستخباراتي واللوجيستي في مناطق النزعات والحروب؛ تجلى ذلك في مشاركة الدول العربية في التحالف الدولي لاستعادة اليمن بقيادة المملكة العربية السعودية.

5- تقديم حملات للإغاثة في مواجهة الأزمات والكوارث؛ برز هذه الدور مع الثورات العربية حيث قدمت الدول الخليجية العديد من المساعدات والمنح والحملات الإغاثية لكل من سوريا والعراق واليمن في أعقاب الحرب الدائرة.

6- تخصيص عدد من قوات الجيش للعمل تحت راية الأمم المتحدة في برامج خاصة بقوات حفظ السلام في مناطق النزاعات، مثل مساهمات القوات المصرية في قوات حفظ السلام في الكونغو.

خامسًا – القوة الناعمة المصرية:

تسعى الدول الكبرى إلى غزو العالم والسيطرة على الشعوب من خلال عدد من الخيارات التي تمثل الأخطر والأسهل والأكثر تأثيرًا لتحقيق مصالحها من خلال ما يعرف باسم “القوة الناعمة” التي تمثل القوة الروحية والمعنوية للدولة، تمتد هذه القوة إلى خارج حدود الدولة وبالحديث على القوة الناعمة المصرية نجدها ثلاثية الأبعاد ترتكز على (اللغة، والتاريخ، والثقافة)، كما تمتلك الموقع الجغرافي في قلب العالم، فضلًا عن المؤسسات الدينية البارزة كالأزهر والكنيسة الأرثوذكسية بما يمنحها مكانة دينية وروحية عالية.

 تعد القوة الناعمة هي السلاح الأقوى لمواجهة كافة أشكال التطرف والعنف والإرهاب، ولاستعادة الدور فهى حجر الزاوية في تشكيل الوعي والتفكير الجمعي للشعوب.

ظهر الاهتمام بمفهوم القوة الناعمة منذ ثلاث عقود على يد الأمريكي “جوزيف ناي” الذي يعرفها على انها “استخدام وتوظيف قوة الثقافة والقيم الأخلاقية والسياسية لتغيير الأوضاع السائدة في مجتمع ما”. رغم إن ما يعبر عنه كان موجودًا بالفعل قبل هذه الفترة وبعدها ما تجسد في قدرة الدولة المصرية على استحدام أدوات الاقناع والاستمالة بدلًا من الضغط والإكراه في إدارة علاقاتها الدولية، في محيطها الإقليمي بل والدولي عبر أدوات الدبلوماسية الشعبية وتوظيف الأبعاد الثقافية والتعليمية والإبداعية علاوة على توظيف القوة الاقتصادية في إدارة العلاقات الخارجية عبر توظيف المعونات الاقتصادية والمساعدات علاوة على تقديم المنح الدراسية.

عناصر القوة الناعمة المصرية:

التاريخ؛ تمتلك مصر إرثًا تاريخيًا وحضاريًا عظيمًا مثل رأس مالها المعنوي الذي جعلها من أهم الفاعلين في النظام الدولي على مر العصور، يعد هذا التاريخ هو الامتداد الفعال في العلاقات الخارجية وعمق الدور في الدوائر الإقليمية المختلفة العربية والأفريقية والإسلامية بل والدولية، وتجلى هذا الدور التاريخي في مساندة القضية الفلسطينية وتقديم الدعم والمساندة للشعب الفلسطيني في كفاحه ضد الاحتلال الإسرائيلي، وتصاعد الموقف المصري إلى درجة المشاركة في حرب 48، كما برز هذا الدور بشكل حاسمً في تأسيس جامعة الدول العربية 1945، وحركة عدم الانحياز، علاوة على اقتراح وإقرار معاهدة الدفاع المشترك والتعاون الاقتصادي العربي، والتصديق الفوري عليها عام 1950.

الثقافة؛ تعد الدولة المصرية من أولى الدول التي انفتحت على الثقافات الغربية، كما تعد الدولة الرائدة في مجالات صناعة الأفلام، والتليفزيون، والإعلام، والموسيقى. بدأت صناعة السينما في مصر في ثلاثينيات القرن العشرين، وبدورها أنتجت ثلاثة أرباع الأفلام العربية القصيرة والطويلة، وعلى الجانب الأخر؛ استضافت مصر العديد من المهرجانات العالمية بالإضافة إلى الشهرة التي اكتسبتها الدراما المصرية، وعروض الأوبرا، والموسيق،. كما يعتبر الروائي “نجيب محفوظ” هو الكاتب العربي الوحيد الحاصل على جائزة “نوبل” في الأدب.

اللغة؛ لعبت اللهجة المصرية بصفة خاصة واللغة العربية بصفة عامة دورًا كبيرًا في تقريب الشعوب في المنطقة العربية من خلال الصحف والمجلات والأفلام السينمائية التي كانت تهدف إلى توحيد الشعوب العربية ضد القوى الاستعمارية.

وفي إطار مساهمة الدولة المصرية في التحول في استخدام القوة الصلبة إلى القوة الناعمة؛ لعبت الدولة المصرية دورًا حاسمًا في الحفاظ على السلم والأمن الدولي، فقد ساهمت في عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة منذ 1960 في الكونغو ومنذ ذلك الحين ساهمت مصر في 37 بعثة للأمم المتحدة، مع أكثر من 30.000 من قوات حفظ السلام المنتشرة في 24 دولة في أفريقيا وآسيا وأوروبا وأمريكا اللاتينية، كما توفر أكثر من 2000 فرد من رجال الجيش والشرطة يخدمون تحت راية الأمم المتحدة في بعثات السلام، فيما تتخذ مصر موقفًا جادًا من التأكيد على المشاركة في عمليات حفظ السلام مع رفضها لاستخدام القوة غير المبررة في عمليات حفظ السلام لأنها تؤدي إلى طمس الهدف الحقيقي منها وتهدد شفافية العنصر العسكري للبعثة.

مرت القوة الناعمة المصرية بالعديد من مراحل الصعود والهبوط نتيجة ارتباطها بتوجهات النظام السياسي فضلًا عن إدراك القيادة السياسية أهمية هذا الدور، و سنحاول إبراز أهم ملامح القوة الناعمة المصرية في العهود السابقة منذ الرئيس جمال عبدالناصر وصولاً إلى الرئيس “عبد الفتاح السيسي” على النحو التالي:

1- عهد الرئيس “جمال عبدالناصر”:

هيمنة القوة الناعمة المصرية على المستوى الإقليمي منذ قيام ثورة 23 يوليو 1952 وامتدت بعدها بعقود، فقد مثلت الثقافة والأفكار والقيم المصرية الخارجية مصدرًا للإلهام والجذب لجميع دول المنطقة العربية، كما ساهم العديد من المفكرين والمثقفين والفنانين والأدباء علاوة على رجال الدين في تشكيل الوعي الجمعي للشعوب العربية، ولعبت الثورة دورًا بارزًا في تدعيم القوة الناعمة من خلال إنشاء “الهيئة العامة لقصور الثقافة” بقصورها ومراكزها المتعددة في أنحاء الدولة، كما تم إنشاء “أكاديمية الفنون” التى تضم المعاهد العليا للسينما والمسرح والأوبرا والبالية والفنون الشعبية.

ظهر الاهتمام الناصري بالقوة الناعمة من خلال دعم الفنون المصرية وحرصه على حضور العروض السينمائية متيقن أن للفن دورًا هام في مواجهة الأحداث السياسية وما تحمله في طياتها من مؤمرات خارجية تكاد تعصف بالأنظمة السياسية في كثير من الأحيان، فلم يغفل عن تكريم العديد من الفنانين كما كان له دورًا في إعادة أغاني أم كلثوم عبر الأذاعة بعد وقفها، كما طالب من الفنان “فريد شوقي” عمل فيلم عن كفاح أهل بورسعيد في التصدي لقوات الاحتلال الذي عرف بعد ذلك باسم “بورسعيد”.

والجدير بالذكر؛ أن السينما المصرية أسهمت فى عهد عبد الناصر بإنتاج 936 فيلمًا، بمتوسط إنتاج سنوي 52 فيلمًا، اهتمت في موضوعاتها بانتقاد الحياة الاحتماعية والاقتصادية والسياسية قبل الثورة، وأشهرها “رد قلبي”، و”صراع في الوادي” و”الأيدي الناعمة”، كما أنتجت السينما العديد من أفلام الأدب المصري الأصيل بعد أن كانت تعتمد على الاقتباس من القصص والأفلام الأجنبية.

ارتبط تأثير القوة الناعمة ومدى انتشارها في محيطها الإقليمي بقوة النظام السياسي المصري ووعي القيادة السياسية بأهمية الثقافة كظهير داعم لاستراتيجيتها الوطنية فقد شهدت فترة الخمسينات والسيتنيات تصدير لحركة الثقافة ونشرها خارج حدودها تجلى ذلك في الإذاعة المصرية التي تبث كافة برامجها حول المنطقة باللغات العربية، والفرنسية، والإنجليزية، والإيطالية، والعبرية.

 كما تمتلك مصر العديد من المنشأت الثقافية أمثال دار الأوبرا المصرية، ومكتبة الأسكندرية التي أعيد افتتاحها عام 2002، والجامعة الأمريكية في القاهرة، وجامعة القاهرة التي تعد من أفضل الجامعات في العالم، والمجلات والصحف المصرية والسينما والموسيقى.

تميزت السياسة الخارجية المصرية في عهده بإنها كانت تنظر إلى نفسها باعتبارها قائدة في المنطقة، حيث تبنت مصر مفهوم “القومية العربية” فضلًا عن “الوحدة العربية” وطبقتها مع  الدولة السورية، كما شهدت تعاونًا كبيرًا تجاه الدائرة الأفريقية مساندًة لحركات التحرر الوطني في نيل الاستقلال والتحرر من قوى الاستعمارية التي مثلت أحد أهم دوائر التحرك المصري كما سعى إلى توصيل نطاق هذا التوجه عبر عدد من الأدوات تجلت في الوزارات المصرية، كما لعبت هذا الدور أيضًا “شركة المقاولون العرب” التى كانت رابطا قويا لحركة اقتصاديه واجتماعية لمصر فضلًا عن تقديم عدد من المنح الدراسية  للأفارقة، وعلى المستوى الدولى تبنت سياسة “عدم الانحياز” نتيجة التجاذبات التي شهدها النظام الدولي بين القوة الدولية بعد نهاية الحرب العالمية الثانية.

2- عهد الرئيس “محمد أنور السادات”:

اهتم الرئيس الراحل “أنور السادات” بالقوة الناعمة المصرية فبرغم من أنها لم تلق نفس مستوى الاهتمام الذي حظيت به في  العهد الناصري إلا أن القيادة السياسة استمرت في لعب دورًا بارزًا في دعم الفنون والسينما عبر تخصيص يومًا للاحتفال بعيد “الفن” تكريمًا للفنانين، كما ركز “السادات” على توظيف هذه القوة في سياساته الخارجية خاصةً أثناء تحضيره لزيارة إسرائيل حيث رغب في معرفة رد فعلهم لهذه الزيارة لذا فقد طالب الفنان “عمر الشريف” بالتحدث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي  “مناحم بيجن” ليخبره برغبته في زيارة إسرائيل والاستفسار عن رد فعلهم على هذه الزيارة بالفعل تحدث الشريف لـ “بيجن” وأعلمه بزيارة السادات لكنه يود أن يعرف كيف ستستقبله، وأجابه “بيجن” “سنستقبله كمسيح”.

فبرغم من هذا الاهتمام إلا إنها تراجعت في تأثيرها في محيطها الإقليمي في هذه الفترة نتيجة ارتباطها بتوجهات النظام السياسي الذي وضع الدائرة الدولية في مرمى أهدافه حيث الانفتاح على الغرب علاوة على إبرام معاهدة السلام مع إسرائيل متغافلاً عن باقي الدوائر الأمر الذي ترتب عليه بداية التأكل في مقدرات التاثير الخارجي للدولة المصرية.

لذا فقد شهدت نهاية السبعينات تحولاً في ارتباطات مصر الخارجية عن الشكل الذي اتخذته منذ الخمسينات و الستينيات فقد تقدمت مصالحها واهتماماتها الوطنية على التزاماتها العربية، واستبدلت علاقتها مع الاتحاد السوفيتي بعلاقة استراتيجية مع الغرب والولايات المتحدة، وعلى الرغم من أن مصر استعادت علاقاتها مع العالم العربي في أوائل الثمانينيات إلى أن النموذج المصري القائم على ركيزة “القومية العربية” قد شهد خفوتًا حادًا في مقابل ترسيخ مفهوم “الدولة القطرية”.

3- عهد الرئيس “محمد حسني مبارك”:

مع مجئ عهد الرئيس “حسني مبارك” شهدت هذه الفترة الاهتمام بالفن والموسيقى والإبداع بشكل كبير من خلال حرصه المستمر على تشجيع إنتاج الأوبريتات الوطنية، والأفلام التي جسدت فترة حرب 73 والاحتلال الإنجليزي لمصر كما حرص على اصطحاب الفنانين معه في الحفلات الرسمية إلا أنه أغلى عيد الفنانين واستبدله بعيد الإعلاميين إلا أنه اهتم بهم بشكل كبير فقد أمر بسفر العديد منهم للعلاج على نفقة الدولة، كما امتد اهتمامه لتشيجع المنتخب الوطني لكرة القدم.

وعلى مستوى السياسة الخارجية، تراجع التأثير الإقليمي لمصر في الدائرة الإقليمية نتيجة التحولات الجذرية التي شهدها النظام الدولي بانتهاء الحرب الباردة وبروز الولايات المتحدة كقوة عظمى في العالم، وبروز بعض القوى الإقليمية التي تحاول لعب دور القيادة في المنطقة، فضلاً عن عدم الاهتمام بالدائرة الأفريقية نتيجة محاولة اغتياله الأمر الذي ترتب عليه رد فعل قوى بابتعاد مصر عن أفريقيا، بل أن مصر سقطت من حسابات الدول الأفريقية تماما بعدها .

كان الهدف الرئيسي لـ”مبارك” في ذلك التوقيت هو استعادة الاستقرار السياسي والاجتماعي بالإضافة إلى عودة التوازن في العلاقات العربية مع استمرار التزام مصر باتفاقية السلام مع إسرائيل، تجلى هذا التوازن مع الغزو الإسرائيلي للبنان فقد أدانت مصر الغزو وقررت سحب سفيرها من تل أبيب واشترطت لعودته انسحاب إسرائيل من لبنان.

4- عهد الرئيس “محمد مرسي”:

مع قدوم عهد الرئيس الأسبق “محمد مرسي” حمل عهديه في طياته تراجعًا كبيرًا للقوة الناعمة سواء على المستوى الداخلي أو الإقليمي فضلًا عن ما شهدته البيئة الداخلية من التعقيدات وانسداد في العلاقات مع الفنانين، فقد طاردتهم القضايا في المحاكم باسم دعاوى الحسبة التي طالت الفنان “عادل إمام” و”إلهام شاهين”، ما انعكس بشكل سلبي على علاقته بالفن بشكل عام، ومثلت فترة حكمه تراجعا لدور القوة الناعمة على كل الأصعدة الداخلية والخارجية فكان الاهتمام بالعشيرة والجماعة أهم أولوياته في صناعة سياستها الداخلية والخارجية التي اعتمد عليها في أدواته الدبلوماسية الشعبية في عهده، متاثرًا بالنموذج التركي.

5- عهد الرئيس “عبدالفتاح السيسي”:

بدأت القيادة المصرية بالاهتمام بمكامن القوة الناعمة الحاضرة في ثقافتها كركيزة داعمة في سياستها الداخلية والخارجية، فقد حاول “السيسي” اتباع سياسة مغايرة عن سابقيه تحاول استعادة مكانة الدولة المصرية على المستوى الداخلي والإقليمي من خلال الاهتمام بحركة الفن والإعلاميين والأدباء، تجسد في اللقاءات المستمرة  للاستماع إلي مطالبهم، كما اصطحب عددًا منهم في زياراته الخارجية لتعزيز العلاقات الثنائية على مستوى الدبلوماسية الشعبية.

وفي إطار عودة الدور المصري للقارة السمراء بدأت القيادة السياسة بتوجيه الاهتمام إليها من خلال عقد عدد من الدورات التي شملت عدد من المجالات مثل المياه والريّ، والطب البيطري، والطب، -فعلى سبيل المثال- نظمت مصر دورة تدريبية في مجال الطب، تحت عنوان “إدارة الجودة الشاملة للرعاية الصحية” في كلية الطب في جامعة الفيوم، خلال الفترة من 8 حتى 26 فبراير، وشارك فيها 19 متدربًا من دول الصومال، ومالاوي، وغانا، وتنزانيا، والكونغو الديمقراطية، وأوغندا، والسودان، وزيمبابوي.

 فيما نظمت مصر زيارة لوفد ضم رؤساء تحرير وإعلاميين ومسؤولين صحافيين من دول حوض النيل ودول تجمع “السادك” بلغ عددهم 28، وشملت تلك الزيارة مقابلة الرئيس “السيسي”، بالإضافة إلى عقد لقاءات رفعية المستوى مع عدد من المسئولين علاوة على زيارات أخرى إلى عدد من الأماكن جاءت على رأسها أكاديمية ناصر العسكرية العليا، وأكاديمية الشرطة، والهيئة العامة للاستعلامات، ومقر اتحاد الصناعات في مدينة العاشر من رمضان، وصحيفة الأهرام وهيئة توثيق التراث الحضاري، بالإضافة إلى عدد من الأماكن السياحية.

كما بدأت الخارجية المصرية باعتماد الدبلوماسية الشعبية التي تجسدت في اختيار سفير مصر بالمغرب للاحتفال بستين عامًا على إنشاء العلاقات الدبلوماسية بين البلدين باقامة حفل موسيقي لـ “عمر خيرت” على مسرح محمد الخامس.

كما انتبهت الدولة إلى ما تتعرض له من مخاطر تأتي على رأسها المحاولات المضنية لإثارة الفتن بين المسلمين والمسيحيين من خلال استهداف الكنائس لذا فقد حرص الرئيس على توجيه الدعوة إلى بابا الفاتيكان لزيارة مصر، ما استجاب له البابا فرنسيس فى شهر إبريل 2017، حيث قال بابا الفاتيكان فى الكلمة التى ألقاها إن “مصر تبنى السلام بيد، وتحارب الإرهاب بيد أخرى”.

أسباب تراجع الدور المصري:

 تراجع الدور المصري على المستوى الاقليمي بل والدولي منذ بداية عهد الرئيس الراحل “أنور السادات” نتيجة توجه القيادة السياسية للاهتمام بتعزيز القوة الناعمة على المستوى الداخلي وليس على المستوى الخارجي لارتباطها بالنظام السياسي المصري في ذلك التوقيت، فكان هدفها إعادة توعية وتهئية الشعب على تطورات الأحداث وكيفية التعامل مع تداعيات الحرب، كما أعطى النظام أولوية للقوة العسكرية كأداة للتحرك لتحقيق المصلحة الوطنية تلاها استخدام القوة الناعمة المتجسدة في شكل المفوضات والاتفاقيات الدولية، وهنا لابد من توضيح نقطة مهمة أن تفعيل الأداة الناعمة في الميحط الخارجي قد يحتاج إلي أداوات ضغط وإكراه للطرف المستهدف.

 تأثر الثقافة المصرية بالعولمة وثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي انعكس عليها بشكل سلبي أفقدها طابعها الخاص، الذي يجمع بين المعاصرة والحفاظ على الهوية بجذورها الثقافية والدينية والتاريخية في إطار مقبول دوليًا وإقليميًا.

 هروب الكفاءات والعقول المصرية المبدعة نتيجة تراجع اهتمام الدولة بتوفير المطالبات اللازمة لهم بالتزامن مع وجود دول جاذبة لهذه الكفاءات جاءت على رأسها الدول النفطية في منطقة الخليج.

 ظهور قوى إقليمية منافسة تسعى إلى بسط سيطرتها وامتداد نفوذها داخل الدول العربية من خلال القوة الناعمة تجلى في النموذج التركي الذي حاول أن يروج لنفس باعتباره النموذج الأمثل للاقتداء به من خلال توظيف الأداة الإعلامية والفن والأدب التركي للتأثير على الثقافات الأخرى.

والجدير بالذكر؛ تركيا تحتل المرتبة الثانية عالمياً بعد الولايات المتحدة الأمريكية من حيث الدراما الأكثر انتشاراً، إذ صدرت الأعمال الدرامية التركية إلى 142 دولة حول العالم عام 2016. كما عرضت 75 مسلسلاً تركياً على الشاشات العربية عام 2016 بإجمالي إيرادات بلغت 600 مليون دولار، وارتفع متوسط سعر الحلقة الواحدة من المسلسلات التركية في العالم العربي من 500 دولار عام 2007 إلى 50 ألف دولار عام 2017.

 شهدت القوة الناعمة المصرية تقلبات حادة في الفترة التي أعقبت ثورة 25 يناير بسبب القمع الذى مارسه بعض التيارات الدينية المتشددة، التي عمل على هدم الفن والثقافة.

 أصبحت الثقافة المصرية المتجسدة في الفن والأدب والدراما والموسيقى فى المرحلة الأخيرة؛ ما هي إلا تعبير عن واقع سلبي أصبح فيه المدمن والبلطجي والمنحرف هم انعكاس لواقع للمجتمع المصري،  علاوة على أن لغة الحوار فى تلك الأعمال أصبحت متردية أكثر مما هو موجود فى الواقع بكثير، مع تزايد  أغاني المهرجانات ما أدى إلى تراجع  تاثير الثقافة المصرية بكامل أذرعها على الساحة الإقليمية علاوة على صورة المصريين أمام العالم الخارجى.

 تراجع النموذج المصري الجذاب للمواطن العربي اجتماعيًا وسياسيًا واقتصاًيا وثقافيًا نتيجة تعاطيه مع قضاياه الداخلية على حساب التحرك الخارجي.

تواجه القوة الناعمة في مصر تحديًا كبيرًا في السنوات الأخيرة بسبب عدم الاستقرار السياسي وتراجع معدلات النمو الاقتصادي فعلى الرغم من تلك الأرصدة إلى إنها تآكلت مع التغيرات التي شهدها النظام السياسي غير مدركًا أن ضرب مقدرات القوة الناعمة الداخلية لفرض السيطرة والهيمنة عبر مركزية السلطة مثل تبديدا لفرص التأثير الخارجي للقوة الناعمة المصرية، حيث يعتقد كثير من الباحثين أن المنطقة العربية بصفة عامة والدولة المصرية بصفة خاصة من أكثر المناطق في العالم تعاني من خلل بنيوي في ممارسة القوة الناعمة نتيجة خضوعها لسطوة القوة الناعمة الغربية التي تحاول أن تغزو العقول العربية.

لذا فلابد من إرادة سياسية لدى النخبة الحاكمة تعمل على إعادة تفعيل دور القوة الناعمة من خلال الإصلاح السياسي والتجديد في الخطاب الديني، مع إعطاء مساحة أكبر من حرية الرأي والتعبير والإبداع بجميع أشكاله.

تدعيم القوة الناعمة عبر التشريعات والقوانين التي تحمي المثقفين والمبدعين، فضلًا عن دعمها من القوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني. بالإضافة إلى توظيفها لمواجهة الحروب النفسية التي تعاني منها الدولة المصرية التي تحاول طمس الهوية وإنهاك القوى المدنية وتدميرها بشكل منهجى، علاوة على تشتيت الرأى العام، عبر المنصات الإعلامية.

وفي الحقيقة اتخذت القيادة المصرية العديد من الخطوات الجادة فيما يتعلق بآليات تحويل الثقافة مصدر قوة لتحقيق التنمية الشاملة لمصر، وفقًا لاستراتيجية التنمية المستدامة التي طرحت في مارس 2016. تهدف إلى؛

 إعادة هيكلة كل من وزارة الثقافة و وزارة الدولة للآثار لتكونا وزارة واحدة للثقافة والتراث.

 تحويل المجلس الأعلى للثقافة إلى كيان مستقل يتولي مهمة تقويم السياسات الثقافية والحكم على أدائها وتوجيه هذا الأداء.

 العمل علي زيادة نسبة الصادرات الثقافية من منتجات الصناعات الثقافية بمعدل 20% سنويًا.

 العمل على زيادة عدد دور العرض السينمائي حتى تتناسب مع عدد السكان بواقع دار عرض لكل 10 آلاف مواطن، وزيادة عدد الأفلام المنتجة بنسبة 50% سنويًا.

 بناء منظومة معلوماتية دقيقة وشاملة عن الواقع الثقافي المصري الراهن، عبر صدور عدد من المؤشرات السنوية مثل مؤشر الحرية الثقافية، ومؤشر للتمكين الإبداعي.

وجود قاعدة بيانات قابلة للتحديث المستمر تضم المبدعين في كل المجالات الثقافية والفنية وإصدار تقرير سنوي عن الحالة الثقافية يشمل الخدمات والصناعات الثقافية والعمل الثقافي بصفة عامة.

ختامًا؛ تعد القوة الناعمة أهم أدوات الدولة المصرية في تنفيذ سياساتها الداخلية والخارجية علاوة على أنها رأس مالها الروحي والمعنوي ليس فقط بالنسبة لهوية البلاد، بل أيضا لتشجيع النقاش الجاد لدحر خطاب الكراهية وردء العنف والتطرف وتعزز التعايش بين النسيج المجتمعي.

——————————————————————————————————————–

المراجع:

د. مصطفى عبد الله أبو القاسم خشيم , ” المفهوم الجديد للسياسة الخارجية ومدى علاقة ذلك بالسياسة الخارجية الليبية الجديدة “، ليبيا المستقبل، 22/ 2 / 2012. متاح علي الرابط التالي:
http://www.libya-al-mostakbal.org/news/clicked/19355
أيمن عبدالكريم حسين،” القوة الناعمة وتوظيفها في الاستراتيجية الأمريكية الشاملة تجاه الشرق الأوسط”، مركز البيان للدراسات والتخطيط، 28/7/2016. متاح على الرابط التالي: http://www.bayancenter.org/2016/07/2321/
شوقي عبدالقادر، “القوة الناعمة.. قضية أمن قومى”، اليوم السابع، 29 يوليو 2017. متاح على الرابط التالي:
http://www.youm7.com/story/2017/7/29
مها شبهه،” صاحب نظرية القوة الناعمة ..جوزيف ناي:الحرب ليست قدرا محتوما امريكا لن تكرر اخطاء القرن الماضى مع الصين”، الأهرام، العدد 46695، 11/10/2014. متاح على الرابط التالي:
http://www.ahram.org.eg/News/41332/135/330602
وليد عبد الحي, “مستقبل القوة“، مركز دراسات الجزيرة، 4/12/2013. متاح على الرابط التالي:
http://studies.aljazeera.net/ar/bookrevision/2013/12/2013124821704124.html
رشا الشهيد، “القوة الناعمة سلاح مصر الأول”، دوت. مصر، 8 يناير 2017. متاح على الرابط التالي:
http://www.dotmsr.com/details/732556
حسن نافعة، ” أسس ومرتكزات السياسة الخارجية المصرية في عهد مبارك”، مركز الجزيرة للدراسات، 13/10/2011. متاح على الرابط التالي: http://studies.aljazeera.net/ar/files/2011/08/20118873617259806.html
ماهر مقلد، “عباقرة حقبة ناصر ..صانعو قوة مصر الناعمة”، الأهرام، 23 يوليو 2014. متاح على الرابط التالي:
 http://www.ahram.org.eg/News/31252/12/308051
شريف سيد، “مجلة أمريكية: مصر هي القوة الناعمة في الشرق الأوسط”، صدى البلد، 12 ابريل 2017. متاح على الرابط التالي:
http://www.elbalad.news/2714249
محمد علاوة حاجي، “”هيمنة ناعمة”: صعود القوّة المصرية وانحدارها”، العربي الجديد، 6 نوفمبر 2015. متاح على الرابط التالي:
 https://www.alaraby.co.uk/…/ff03e643-09cb-4a80-995b-aa114373.
هبة رؤوف عزت، “القوة الناعمة المهدرة: أزمة النظام القوي والدولة الضعيفة بمصر”، مركز دراسات الجزيرة، 13 أكتوبر 2011. متاح على الرابط التالي:
http://studies.aljazeera.net/ar/files/2011/08/20118872345213170.html
” السياسة الخارجية المصرية بين جمال عبد الناصر وأنور السادات ومحمد حسني مبارك”، سلسلة أوراق رقم 11 يونيو 2010. متاح على الرابط التالي: https://www.sites.google.com/site/misraffairs/readings/egypt_fp
شاهندة شاهين، “سفراء الفن.. المواصفات القياسية لـ”القوة الناعمة””، المراقب، 3 يونيو 2015. متاح على الرابط التالي: http://www.almorakib.com/%D8%B3%D9%81%D8%B1%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%86-
عمرو عادل، “الفن.. “القوة الناعمة” التي أجبرت زعماء مصر على تحسين علاقتهم بالفنانين”، الفجر، 6 ابريل 2016. متاح على الرابط التالي: http://www.elfagr.org/2091801
صبري عبدالحفيظ، “مصر تستعيد ريادتها في أفريقيا بـ”القوة الناعمة””، إيلاف، 28 فبراير 2015. متاح على الرابط التالي:
http://elaph.com/Web/News/2015/2/986718.html?entry=articleTaggedArticles
وفاء صندي، “قوة مصر الناعمة”، الوطن، 10 مايو 2017. متاح على الرابط التالي:
http://www.elwatannews.com/news/details/2086720
محيي الدين سعيد، “قوة مصر الناعمة.. تحديات استعادة الدور”، اليوم السابع، 14/10/2014. متاح على الرابط التالي:
http://www.youm7.com/story/2014/10/14
مجدي سمير، ” الدراما التركية… القوّة الناعمة التي تدخل إلى بيوت كل العرب“، رصيف 22، 7/5/2017. متاح على الرابط التالي:
http://raseef22.com/culture/2017/05/07
محمد أبو العنيين، “فى إطار التحديات الداخلية والخارجية: الطـريق إلى إحـياء قوة مصـر الناعـمة”، الأهرام، 22 سبتمبر 2014. متاح على الرابط التالي: http://www.ahram.org.eg/News/41313/3/327196 %80.aspx                                                                                             
نبيل عبدالفتاح، ” تجديد القوة الناعمة المصرية.. لماذا؟ وكيف؟”، الأهرام، 23 مارس 2017. متاح على الرابط التالي:
http://www.ahram.org.eg/News/202212/4/584841
Dalia Youssef, “Egypt’s soft power in the Arab world”, 12/4/2017. http://www.washingtonexaminer.com/egypts-soft-power-in-the-arab-world/article/2619983
سميحة عبدالحليم، “استراتيجية مصر للتنمية المستدامة «رؤية مصر2030»”، 6 مارس 2016. متاح على الرابط التالي:
 http://www.egynews.net/838628/838628-2
“مصر وحفظ السلام”، مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام. متاح على الرابط التالي:
http://www.cairopeacekeeping.org/ar/egypt-and-peacekeeping